مشروعیت

دانلود پایان نامه

(وَ إِذا قِیلَ لَهُمْ تَعالَوْا یسْتَغْفِرْ لَکمْ رَسُولُ الله لَوَّوْا رُؤُسَهُمْ وَ رَأَیتَهُمْ یصُدُّونَ وَ هُمْ مُسْتَکبِرُونَ)
و هذه الآیه مشابهه لآیه استکبار ابلیس عن التوجه بآدم الی الله تعالی فی السجود حیث أبی و استکبر و کان من الکافرین، فالذین یستکبرون عن التوسل برسول الله و شفاعته لغفران الذنوب و للفلاح و الصلاح و یلوون رؤوسهم، و یصدون عن توسیط الرسول لن یغفر الله لهم و لا یهدیهم لفسقهم بذلک، کما ورد التعبیر عن عمل ابلیس فی اباءه عن التوجه بآدم بأن فسق عن أمر ربه.
(وَ اسْتَغْفِرْ لَهُمُ الله إِنَّ الله غَفُورٌ رَحِیمٌ).
فالآیات القرانیه کلها تشیر الی التوسل بالنبی من خلال أمر الله عز و جل نبیه بالاستغفار للمؤمنین تاره، و دعوتهم للمجی الی النبی لطلب الاستغفار تاره اخری، و قد عدّ المتخلف عن المجی الی الرسول صادا و مستکبرا عن عباده الله سبحانه و تعالی.
(قالَ سَلامٌ علیک سَأَسْتَغْفِرُ لَک رَبِّی إِنَّهُ کانَ بِی حَفِیا).
فالآیه المبارکه ابانت مقام ابراهیم و حفاوته عند الله عز و جل بحیث یکون شفیعا عبر الاستغفار للغیر، مع ان المله الحنیفیه التوحیدیه هی مله ابراهیم.
قول أبناء یعقوب:
(یا أَبانَا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إِنَّا کنَّا خاطِئِینَ).
وهناک روایات عدیده وردت عن هذه الآیه الکریمه منها: روایه الصدوق؛ روی الصدوق فی علل الشرائع: 1/ 54: حدثنا محمد بن ابراهیم بن اسحاق الطالقانی (رض) قال: حدثنا احمد بن محمد بن سعید الهمدانی مولی بنی هاشم قال: أخبرنا المنذر بن محمد قال: حدثنا اسماعیل بن ابراهیم الخزاز، عن اسماعیل بن الفضل الهاشمی قال: قلت لجعفر بن محمد: أخبرنی عن یعقوب لما قال له بنوه: یا أبانا استغفر لنا ذنوبنا انا کنا خاطئین، قال سوف أستغفر لکم ربی، فأخر الإستغفار لهم.
ویوسف لما قالوا له: تالله لقد آثرک الله علینا وان کنا لخاطئین؟ قال: لا تثریب علیکم الیوم یغفر الله لکم وهو أرحم الراحمین.
قال: لأن قلب الشاب أرق من قلب الشیخ، وکانت جنایه ولد یعقوب علی یوسف، وجنایتهم علی یعقوب انما کانت بجنایتهم علی یوسف، فبادر یوسف إلی العفو عن حقه، وأخر یعقوب العفو لأن عفوه انما کان عن حق غیره، فأخرهم إلی السحر لیله الجمعه.
(الَّذِینَ یحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَ مَنْ حَوْلَهُ یسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَ یؤْمِنُونَ بِهِ وَ یسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِینَ آمَنُوا)
و هذه الآیه تبین وساطه حمله العرش فی غفران الذنوب، و قد روی الفریقان ان حمله العرش فی یوم القیامه هم أربعه من الانبیاء اولی العزم، و اربعه من هذه الامه النبی و اهل بیته، و لا بد من الالفات الی امر هام بالغ الخطوره، و هو ان الغفران و التوبه یعنی القرب الی الله تعالی و الرجوع الیه، فاذا کان طریق الرجوع الیه و هو التوبه من الاوبه هو بالتوجه بمن هو وجیه عند الله، فمحصل معنی الآیات هو یا وجیها عند الله اشفع لنا عند الله، و انه بالتوجه بالنبی و أهل بیته الیه تعالی یحصل القرب و الزلفی.
فنلاحظ فی هذه الآیات ان موسی یطلب المغفره لأخیه هارون، و ان ابناء یعقوب یتوجهون الی أبیهم لیستغفر لهم ما فرطوا فی حق أخیهم یوسف، و ان حمله العرش و من حوله یستغفرون للذین آمنوا، و ما ذلک إلّا لوجاهه هؤلاء و قربهم من الله عز و جل حتی اصبحوا وجها یتوجه به الی الله سبحانه و تعالی.
التوسل بغیر الانبیاء و الاولیاء، و قد وردت موارد عدیده فی القرآن الکریم منها:
اذْهَبُوا بِقَمِیصِی هذا فَأَلْقُوهُ عَلی وَجْهِ أَبِی یأْتِ بَصِیراً).
و فی الآیه اشاره الی جواز التوسل و مشروعیته حتی بما یتعلق بالانبیاء، فنلاحظ فی الآیه ان الشفاء الذی حصل لیعقوب من خلال توسط قمیص یوسف، مما یدلل علی ان وجاهه الرسل و الاولیاء عند الله عز و جل توجب التوجه بهم الی الله تعالی، و انهم محل للشفاعه بل لما هو ادنی من ذلک و هو الشفاء و ما شابهه.
لا یقال: ان هذه قضیه خاصه قد جرت لیوسف و یعقوب و لا یجوز تعدیتها الی غیرها. لأنا نقول: ان الاشاره فی الآیه کانت الی طبیعی التشفع و التوسل و الاستشفاء، و المورد لا یخصص الوارد، مع ان فی ذیل سوره یوسف (لَقَدْ کانَ فِی قَصَصِهِمْ عِبْرَهٌ لِأُولِی الْأَلْبابِ ما کانَ حَدِیثاً یفْتَری )، فدلل ان ما فی قصصهم عبره لیستن بها و یؤخذ بها، و کذلک فی صدر السوره (فِی یوسُفَ وَ إِخْوَتِهِ آیاتٌ لِلسَّائِلِینَ).
(فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها کذلِک یحْی الله الْمَوْتی وَ یرِیکمْ آیاتِهِ لَعَلَّکمْ تَعْقِلُونَ)
فقد توسل لاجل احیاء میت بواسطه بعض حیوان و هی البقره، فاذا کان بعض البقره و من خلاله جعل واسطه لامر عظیم و هو الاحیاء فهل تری ان التوسط و التوسل بالاولیاء فی صغار الامور أو کبارها یعد شرکا و کفرا.
(إِنَّ آیهَ مُلْکهِ أَنْ یأْتِیکمُ التَّابُوتُ فِیهِ سَکینَهٌ مِنْ رَبِّکمْ وَ بَقِیهٌ مِمَّا تَرَک آلُ مُوسی وَ آلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِکهُ).
فنلاحظ ان التابوت قد حصل علی السکینه و البرکه لعلاقته بآل موسی و هارون و ما ذلک إلّا لمقام و وجاهه موسی و هارون.

مطلب مشابه :  قوانین داخلی