موضوع

دانلود پایان نامه

یظهرمن هذین البیتین التی قرئتهما صفیه فی حظور الصحابه وذکرهما المورخون، امران:
ألاول: وهو ان التکلم مع الرسول الاکرم بعد رحیله کان جائزا بل متعارفا بین الناس خلافا لما یعتقده الوهابیه فی قولهم هذا شرک ولغو (أی التوسل)، ومما یأید ذلک قولها: «الا یا رسول الله».
ثانیا: وبما انها قالت «انت رجاؤنا»یکتشف من هذا الکلام ان الرسول أمل المسلمین فی جمیع الاحوال سواء کان فی حیاته المبارکه او بعد وفاته وانه عندما فارق الحیاه لم ینقطع اتصاله مع الناس فی جمیع الاحوال.
توسل عقبه بن عامر بقبر النبی لتقریب طریقه
یقول النووی فی کتابه (تهذیب الاسماء) فی ترجمه عقبه بن عامر:
«عقبه بن عامر الصحابی کان البرید إلی عمر بن الخطاب بفتح دمشق و وصل المدینه فی سبعه ایام، ورجع منها الی الشام فی یومین ونصف بدعائه عند قبر رسول الله وتشفعه به فی تقریب طریقه»
توسل عبدالله ابن الزبیر بحرمه الرسول
روی الحافظ بن آبارفی کتابه (الحله الیسراء: «دعا عبد الله بن الزبیر وهو آخذبالرکن الیمانی، وفیه: اللم انک عظیم ترجی لکل عظیم، أسألک بحرمه وجهک وبحرمه عرشک وحرمه نبیک ان لا تمیتنی من الدنیا حتی تولینی الحجاز ویسلم علی بلخلافه»
توسل الصحابی ربیعه بن کعب برسول الله
ینقل احمد بن حنبل فی مسنده عن ربیعه بن کعب انه قال:
«کنت اخدم رسول الله وأقوم له فی حوائجه نهاری اجمع حتی یصلی رسول الله العشاء الاخره، فأجلس ببابه إذا دخل بیته أقول: لعلها ان تحدث لرسول الله حاجه، فما ازال اسمعه یقول: سبحان الله، سبحان الله، سبحان الله وبحمده حتی أمل وفأرجع أو تغلبنی عینی فأرقد. قال: فقال لی یوما لما یری من خفتی له وخدمتی ایاه: سلنی یا ربیعه أعطک. قال: فقلت: انظرنی فی أمری یا رسول الله ثم أعلمک ذلک. قال: ففکرت فی نفسی فعرفت ان الدنیا منقطعه زائله، وان لی فیها رزقا سیکفینی ویأتینی. قال: فقلت: أسأل رسول الله لآخرتی، فإنه من الله (عزوجل)بالمنزل الذی هو به. قال: فجئت فقال: ما فعلت یا ربیعه؟قال: فقلت: نعم یا رسول الله!أسألکتشفع لی إلی ربک فیعتقنی من النار. فقال: من أمرک بهذا یا ربیعه؟قال: فقلت: لاوالله الذی بعثک بالحق ما امرنی به أحد ولکنک لما قلت: سلنی أعطک وکنت من الله بالمنزل الذی انت به، نظرت فی امری وعرفت ان الدنیا منقطعه وزائله وان لی فیها رزقا فیأتینی. فقلت: أسأل رسول الله لآخرتی. فقال: فصمت رسول الله طویلا ثم قال لی: انی فاعل فأعنی علی نفسک بکثره السجود.
المطلب الثانی: توسل ائمه العامه و علمائهم
توسل أئمه العامه
1. توسل مالک بن انس
نقل عن مالک بن انس:
(انّه سأله الخلیفه المنصور: إذا زرت النبی فهل أتوجّه إلیه ام إلی القبله؟ فأجابه الإمام مالک: و لِمَ تصرف وجهک عنه و هو وسیلتک و وسیله ابیک آدم إلی الله تعالی؟ بل استقبله و استشفع به فیشفعه الله).
ابن جماعه فی کتاب «هدایه السالک الی المذاهب الاربعه فی المناسک»یقول:
(رواه الحافظان ابن بشکوال، ثم القاضی عیاض فی «الشفاء» ولا یلتفت إلی قول من زعم انّه موضوع، لهواه الذی اراده).
2. توسل محمّد بن ادریس الشافعی
البیهقی فی کتاب «مناقب الشافعی» ینقل عن محمد بن ادریس شافعی الابیات التالیه:
آل النبی ذریعتی و هم إلیه وسیلتی أرجو بهم أعطی غداً بیدی الیمین صحیفتی
ینقل ربیع بن سلیمان عن الشافعی انه قال:

مطلب مشابه :  انجمن روانپزشکی آمریکا