نتیجه

دانلود پایان نامه

5- اسرائیل بن موسى
وهواحد روات صحیح البخاری و یقول عنه ابن حجر فی تقریب التهذیب:
«إسرائیل بن موسى أبو موسى البصری… ثقه من السادسه»
6- أبو اسحاق
وهو عمروا بن عبد الله بن عبید السبیعى و من روات البخارى و مسلم الذی تقدم البحث عنه فی السند الاول.
7-الهیثم بن حنش
ابن حبان ذکر اسمه مع الثقات وهو یقول:
«الهیثم بن حنش النخعی یروى عن بن عمر روى عنه أبو إسحاق الهمدانی وسلمه بن کهیل»
نتیجه البحث
هذه الروایه بما انها ذکرت فی کتاب عمل الیوم واللیله تکون ممضاه من قبل الذهبی و ابو یعلی، وهی فی اضعف الحالات تکون حسنه.
ابن تیمیه ذکر هذه النقل فی کتابه، «الکلم الطیب»، عن الهیثم بن حنش وعن مجاهد بالصوره التالیه:
عن الهیثم بن حنش قال:
«کنا عند عبد الله بن عمر، فخدرت رجله فقال له رجل:أذکر أحب الناس الیک، فقال یا محمد، فکأنما نشط من عقال».
وعن مجاهد قال:
«خدرت رجل رجل عند ابن عباس، فقال له ابن عباس أذکر أحب الناس إلیک، فقال: محمد، فذهب خدره».
ولو أن هذه الروایه نقلت مرسله، لکن بما ان الناقل لها هو ابن تیمیه وهو ألد الخصام الی مذهب التشیع، هذه الروایه تکون لها اهمیه خاصه هذا من جانب، ومن جانب اخر أن کتاب الکلم الطیب لإبن تیمیه الذی نقلت فیه هذه
الروایه کما یدعی الوهابیه فیه الأذکار التی جاءت فی الشریعه المقدسه وکلها مشروعه، فإذن ابن تیمیه فی نقله وتأییده لهذه الروایه، یؤید قول یا محمد لکل إنسان یکون له ألم فی رجله وهذا القول هو عباره عن التوسل برسول الله، إذا لم یکن هناک نقاش فی هذا المجال.
والحصیله منّ کلّ ماتقدّم من بحث لهذه الروایه:
هذه الروایه التی ذکرنا منها طریقین وبحثنا فیها سندیا تثبت مشروعیه التوسل برسول اللهبعد رحیله ویمکن الإستناد بها.
توسل الصحابی بلال بن حرث بقبر النبی
یروی البیهقی و ابن ابی شیبه الروایه التالیه: (انّ الناس اصابهم قحط فی خلافه عمر، فجاء بلال بن الحرث، و کان من اصحاب النبی إلی قبر النبی و قال: یا رسول الله! استسق لأمتک فانّهم قدهلکوا. فاتاه رسول الله فی المنام و اخبره بانّهم سیسقون). نقل هذا الحدیث ابن ابی شیبه فی کتاب «المصنف» عن ابومعاویه، وهوعن الاعمش، وهو عن ابوصالح، وهوعن مالک الدار(خازن عمر علی الطعام) و أیضاً ابن ابی خیثمه طبق نقل «الاصابه»، و البیهقی فی «دلائل النبوه» و الخلیلی فی«الارشاد» و ابن عبدالبر فی «الاستیعاب» نقلواهذا الحدیث.
وصحح هذا الحدیث ابن کثیر فی کتاب «البدایه و النهایه» و ابن حجر فی کتاب «فتح الباری»، ویقول ابن کثیر فی «جامع المسانید»، مسند عمر سنده جید وقوی، و ابن تیمیه فی کتاب «اقتضاء الصراط المستقیم» أقر بثبوته

مطلب مشابه :  اعتماد ، مشارکت ، نیاز